thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
تكريم منسوبات مكتب تعليم شمال بنات على منجزات عام 1440هـ تكريم وحدة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع في الحفل الختامي المدارس الفائزة في مبادرة الشراكة بين الواقع والمأمول طالبات المرحلة المتوسطة تميّزن في مسابقة Reading Aloud نفذت إدارة الموهوبات ملتقى معلمات فصول الموهوبات الأول بعنوان (إبداع وتميز) ​بحضور أكثر من ” 400 ” طالب وطالبة نيابة عن أمير منطقة المدينة سمو الأمير سعود يرعى ندوة ” الأمن السيبراني “ نفذت فعاليات ملتقى (التقنية الرقمية للتربية الأسرية) في مكتب تعليم غرب المدينة زيارة فريق إدارة تعليم مكة لمنطقة المدينة التعليمية ضمن برنامج الزيارات التبادلية بين إدارات التعليم انطلاق الملتقى الأول لأندية الحي الترفيهية التعليمية بعنوان (ملتقى السعادة) أكملت ” فعالية معرض هيفاء مول ” بهيفاء مول بمدينة جدة يومها الخامس على التوالي بعد أن تم أفتتاحها من قبل اهلى وعائلات جدة والتى تزامنت مع الأجواء الربيعيه بشهر ابريل الحالى المتميزة . برعاية سعادة مساعد الصحة إطلاق حملة (وزنك مثالي) هيئة الاتصالات تصدر مخالفات بقيمة تتجاوز 38 مليون ريال سعودي أمين عام مجلس إمارة منطقة مكة المكرمة يدشن الشعار الجديد لفريق حياتنا رسالة التطوعي بمكة المكرمة بحضور عدد من الشخصيات رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالنخيل يفتتح مقرها الجديد معرض هيفاء مول يقام على مدار شهر شعبان الحالي أهالي منطقة جازان يناشدون الهيئة العامة للطيران بتفعيل رحلات مباشرة لعدد من مناطق المملكة عباءة التخرج لاترضي خريجات طيبة طفل عمره 20 عام 147 ألف عود ثقاب يصنع بها باخرة تيتانيك فريق (صُناع السعادة) يزور دار ناقهي الصحة النفسية .. جمعية طيبة النسائية تُطلق الملتقى العلمي الأول لإستدامة العمل الخيري #أصلهاثابت_40عامامنالعطاء
أخبار طيبة الان..
70% من المتقاعدين تقل رواتبهم عن ألفي ريال و20 % لا يمتلكون مسكنا

 

أكد مسؤول تنفيذي في الجمعية الوطنية للمتقاعدين أن 70 في المائة من المتقاعدين أعضاء الجمعية يعيشون برواتب متدنية لا تزيد على ألفي ريال، وسط غلاء الإيجارات والمساكن وارتفاع أسعار السلع .

وقال لـ «عكاظ» بداح القحطاني عضو مجلس إدارة الجمعية، ورئيس لجنة الخدمات في فرعها في الدمام: إن الجمعية لازالت مستمرة في مطالبتها برفع الحد الأدنى لأجور المتقاعدين ليصبح أربعة آلاف ريال، بدلا من الحد الأدنى المعمول به حاليا الذي لا يزيد على 1983 ريالا.

وأضاف: رواتبهم متدنية إلى أبعد الحدود وهؤلاء يمثلون 70 في المائة من إجمالي المتقاعدين» وأشار القحطاني إلى أن معظم المتضررين من تدني الرواتب هم من القطاعات الحكومية؛ وذلك بسبب حذف جميع البدلات بعد التقاعد ليصبح الراتب نحو ألفي ريال .

وأوضح القحطاني أنهم رفعوا الأمر للجهات العليا، مبينا أنه رغم مرور أكثر من عامين على إقرار مجلس الشورى بشبه إجماع من أعضائه على تأييد رفع الحد الأدنى لأجور المتقاعدين إلى أربعة آلاف ريال، إلا أنه إلى اليوم لم يتم إقرار ذلك الرفع للحد الأدنى بصورة رسمية من الجهات المعنية.

ولفت إلى أن الظروف الصعبة للمتقاعدين لاتقتصر على تدني الرواتب التقاعدية، بل تتجاوز ذلك لوجود 20 في المائة منهم لا يمتلكون مسكنا ولا يستطيعون برواتبهم تلك الحصول على وحدات سكنية ملائمة بالإيجار.

وتابع:لا يوجد حاليا أي نظام يخص المتقاعدين بتسهيلات تساعدهم على تملك منازل، فيما طالبت الجمعية ورفعت إلى الجهات العليا خطابا يقترح على المؤسسة العامة للتقاعد التي تستثمر جزءا من أموالها في بناء وحدات سكنية، أن تخصص نسبة 10 في المئة من هذه المنازل للمتقاعدين الذين لا يملكون منازل، ويئنون تحت وطأة غلاء الإيجارات، وحتى الآن لم يتم التجاوب مع مطالبنا .

هناك مؤسسة التقاعد، وهناك شركات عقارية كبرى تبني وحدات سكنية نتمنى أن تقوم بواجبها ومسؤوليتها الاجتماعية وتخصص جزءا يسيرا من منازلها للمتقاعدين المعدمين، وهنا ينبغي أن يستحدث تنظيم من الدولة ينظم هذا الأمر.

أفاد القحطاني أن المتقاعدين السعوديين من القطاعين العام والخاص الذين يصل عددهم نحو مليون متقاعد من مدنيين وعسكريين، رجالا ونساءا، معظمهم لم يتمكنوا من الحصول على أعمال.

وأضاف:رغم أن بعضهم يتقاعد وهو في عمر الشباب لذا خاطبنا الجهات المعنية لإعادة تأهيلهم ليتمكنوا من شغل وظائف حراسة المجمعات التجارية ومنشآت القطاع الخاص. وأشار إلى أن البلد مليئة بالعمالة الوافدة التي تعمل في جميع المهن، فيما يجد المتقاعد صعوبات كبيرة في الحصول على عمل.

وأشار إلى أن الجمعية ليس لها موارد مالية ثابتة تساعدها على تسيير أعمالها، وبحكم أنها تتبع لوزارة الشؤون الاجتماعية، فإنها تتحصل على إعانة سنوية غير ثابتة تعتمد على ميزانية الجمعية في كل عام، وهي إعانة لا تكاد تذكر، ولذا فالجمعية تعتمد على تبرعات الميسورين، يضاف إلى ذلك المشتركين في عضوية الجمعية يدفعون رسوما رمزية سنوية تمثل دخلا إضافيا بسيطا للجمعية، وهي مصادر مالية بسيطة بالكاد تساعد مسؤولي الجمعية على إدارتها وتدبير أمورها.

وطالب القحطاني الجهات المختصة بمساعدة الجمعية على تحقيق أهدافها وعلى رأسها توفير العلاج والتأمين الصحي للمتقاعدين وأسرهم لتكون مؤسسة التقاعد مسؤولة عن توفير الرعاية الصحية لمتقاعدي القطاع الحكومي، فيما تتولى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مسؤولية علاج متقاعديها.

الموضوع التالي : نقل مريضة بالإخلاء الطبي من حائل
الموضوع السابق : "النقل" تنفي إفتتاح طريق القصيم مكة

اكتب تعليق