4 سلبيات و3 إيجابيات لعمل الأم.. ومطالبات بتحديد مدة دوامها بـ 6 ساعات فقط | صحيفة طيبة الآن الإلكترونية
thumb thumb
الاخبار
“الإسكان”: صعوبات تمنع تسجيل 200 مليون م2 من الأراضي البيضاء في برنامج الرسوم مصادر تكشف تفاصيل جديدة عن جريمة قتل رئيس “بلدي بريدة”.. وشكوك حول تورط عمالة تعمل لديه “اللاحم”: كنت معلماً فاشلاً.. وعشقي للنصر جعلني أسير 6 كيلومترات رغم إعاقتي لشراء جريدة ولي العهد يرأس اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية ويناقش عدداً من الموضوعات سفارة نيبال بالرياض: مستعدون لتوفير 100 ألف عاملة منزلية للمملكة مكتب تحقيقات الطيران يكشف ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة الخطوط السعودية بجدة متحدث “العمل”: نرصد يومياً مخالفات تتعلق بالاتجار بالبشر ونحوّلها للأمن العام نائب أمير عسير يوجه بإخلاء الوادعي إلى الرياض.. ومحاسبة من تسبب في معاناته حكم إعطاء الجد زكاة ماله لأحفاده الأیتام الرياض: القبض على شخصين انتحلا صفة رجال الأمن ونهبا مقيماً.. وثالث حاول تهريبهما مدير عام المرور يوضح الخطة المرورية لموسم العمرة تنظمه هيئة تطوير المدينة .. انطلاق مهرجان جادة قباء الأربعاء القادم “السديس” يكشف عن مشروعات توسعة كبيرة في الحرمين باسم الملك سلمان حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد في المملكة جازان: العثور على زوجين وطفلتهما موتى داخل سيارة في الداير “النيابة العامة”: السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لكل مَن يستعمل القوة بحق الموظف العام رئيس “جودة الحياة” يجيب.. هل الجودة تقتصر على الترفيه دون الاهتمام بالتعليم والصحة وخلق الوظائف؟ شرطة تبوك تعلّق على فيديو اصطياد أحد المواطنين مجموعة من الغزلان الممرض الذي تعرّض للطعن في مستشفى بالمدینة يروي التفاصيل.. ويكشف عن دافع الجريمة “التجارة”: لا يحق للمحلات التجارية أخذ رسوم إضافية عند الشراء ببطاقات الائتمان
أخبار طيبة الان..
4 سلبيات و3 إيجابيات لعمل الأم.. ومطالبات بتحديد مدة دوامها بـ 6 ساعات فقط
6

طيبة الأن : 

أكد باحثون بجمعية المودة للتنمية الأسرية بمكة المكرمة، أهمية إصدار تشريع لـ “الأم العاملة”؛ لتنظيم عملها بشكل لا يؤثر على دورها تجاه منزلها وأسرتها، محددين سلبيات وإيجابيات عمل الأم.

وقدم باحثون من خلال دراسة بحثية عدة توصيات خاصة بعمل الأم، منها قِصر فترة دوامها إلى 6 ساعات في اليوم خاصة مَن لديها طفل أقل من 9 سنوات، وتصميم دوام جزئي لمن لديها طفلان فأكثر تقل أعمارهم عن 9 سنوات.

وتضمنت التوصيات أيضاً، اعتماد منهج بوزارة التعليم لمادة التوازن بين الأسرة والعمل تُدرس لطلاب المدارس والجامعات، ووضع سياسات فعالة لمساعدة الأمهات على التعامل مع ضغوط العمل، والاهتمام بتدابير فاعلة نحو تيسير إجازات الوضع ورعاية الأبناء، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء دور الحضانة في أماكن العمل، وإرساء مفاهيم وثقافة كيفية تعامل الزوجة العاملة مع زوجها وتعامل الزوج مع وضعها.

وحددت الدراسة 4 سلبيات في عمل الأم تتمثل في أن عملها يؤثر في تواصلها الاجتماعي، ويسبب قصوراً في رعاية الأبناء، ويدفعهم للتأثر بأخلاقيات العاملات المنزليات، إضافة إلى أن عمل الأم يسبب إرهاقاً نفسياً لها.

وذكرت الدراسة 3 إيجابيات لعمل الأم، وهي أنه يجعلها تؤدي دوراً يخدم المجتمع، ويسهم في زيادة دخل الأسرة، إلى جانب كونه يعود الأبناء على قيمة الاعتماد على النفس.

الموضوع التالي : توجيهات عليا بوقف اعتداءات شخصيات
الموضوع السابق : اليوم.. بدء تطبيق توطين منافذ تأجير

اكتب تعليق