thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
اسماعيل يزف هارون وهلال الأحمري .. يرزق بمحمد  أفراح فلاتة والهوساوي بزواج عثمان تكريم مستحق للقائد الكشفي عطيان الرحيلي نظير جهوده لخدمة ضيوف الرحمن ابناء الكاتب .. يرفعون التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة المطوف عبدالعزيز سراج .. يكرم وزير الشؤون الدينية الباكستاني كشافة المدينة تشارك في ندوة الحج (خدمات مطورة وجهود مستمرة ) أخضر الشباب يلتقي منتخب طاجكستان وديا بالطائف إهداء درع الكشافة للمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة توطين عدد من إدارات ومهن قيادية وتخصصية في قطاع الإيواء السياحي غداً.. قائد المعسكر الكشفي بالمدينة ضيفا على أثير إذاعة الرياض وزراة التعليم تدعو 312 مرشحآ لمطابقة بياناتهم لتعويض من لم يتم قبولهم في المطابقة الرئيسية سفير خادم الحرمين الشريفين يدين الهجوم الإرهابي الذي وقع بمطار أبها أكاديميات التعليم للمواهب الرياضية «التجارة»: غرامة 400 ألف ريال وتصفية النشاط والتشهير لمتسترين في تجارة الأدوات المكتبية «الخطوط السعودية» تعلن تغيير اتجاه رحلاتها إلى مسارات بعيدة عن المجال الجوي الإيراني عضوية اتحاد الإعلام الرياضي للأستاذ محمد العبدالله عضوية اتحاد الإعلام الرياضي للدكتور عبدالعزيز العروي ختام فعاليات معرض الاستهلاكي بهيفاء مول بجدة تكريم منسوبات مكتب تعليم شمال بنات على منجزات عام 1440هـ
أخبار طيبة الان..
نادي منبر الاعلام يقدم دورة بعنوان أساسيات التقديم التلفزيوني

طيبة الان :المدينة

تقرير : فاتن خوشحال

تصوير: اسراء الجهني , رغد المطيري

قدم نادي منبر الاعلام التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة- شطر السلام بالمدينة المنورة,دورة (اساسيات التقديم التلفزيوني) في مبنى هيئة تطوير المدينة المنورة , في يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق2-3/5/1440هـ من الساعة الرابعة عصرا حتى الثامنة , وذلك بإشراف أ.ود فوتاوي عضو هيئة تدريس في قسم الاتصال والاعلام بجامعة طيبة-كلية السلام ومشرفة النادي مع حضور أ.بسمة الحربي وهناء حمزي من إدارة الاندية الطلابية, حيث قدم الدورة الاعلامي منصور الامير لطالبات قسم الاتصال والاعلام(منعضوات النادي) و لأشخاص من خارج الجامعة مايقارب في مجملهم حضور 30 شخص.

في اليوم الأول من الدورة أبدى المدرب والاعلامي منصور الامير شرفه لتقديم هذه الدورة متمنياً أن تكون بداية مشوار من التعاون المشترك ,كما ذكر اهداف ومحتويات الدورة, ماهو التقديم التلفزيوني؟ من هو المقدم التلفزيوني؟ صفات المقدم التلفزيوني , مهارات المقدم التلفزيوني, نماذج محلية وعالمية,تطبيقات عملية .ذاكراً أيضا أن مخترع التلفزيون هو الالماني ’’بول نبكو’’ عام 1884.

كما عرف التقديم التفلزيوني : أنه عبارة عن حديث المذيع الى الجمهور على الشاشة إما لتقديم نشرات إخبارية أو برامج حوارية ,يبين هذا التعريف أن المقدم,الجمهور,الشاشة, هي العناصر الثلاثة الرئيسية في التقديم التلفزيوني. معرفاً أيضا المقدمـــ أوـــة: هو من يدير دفة الحواربذكاء ويستطيع توصيل الأهداف المنشودة من الحلقة لكي يكسب تأثر الجمهور وحبهم, مهمته تعريف المشاهِد بما يريد.

مبيناً صفات المقدم التلفزيوني:

1- الحضور أو الكاريزما

2- نبرة الصوت

3-التركيز:حيث يساعد التركيز على التأني قبل النطق والتفكير جيدا فيما تريدين طرحه.

4-سرعة البديهة: تساعد على تلافي المواقف المحرجة التي قد تحدث أثناء التقديم.

5-الاستماع الجيد:يغضب كثير من الضيوف من سوء استماع من يحاورهم أو لايحسن مقاطعتهم بطريقة لبقة.

6- سهولة وصول المعلومة:مما يخلق فارق بين المقدم وجمهوره استخدام لغة فوقية لايفهمها الجمهور, فعلى المقدم أن يستخدم لغة مشتركة لكي يفهمها الجمهور.

7- سلامة اللغة:من المهارات الواجب تعلمها وإتقانها خاصة لمقدمي نشرات الاخبار .

8-مخارج الحروف: وهي من المهارات المشتركة في جميع فنون الالقاء.

9- التحضير الجيد:قد تكتفي الكثير من المقدمات بالبحث الذي يقوم به فريق الاعداد في البرامج, لكن المقدِمة المتميزة هي من تلم بجميع جوانب الموضوع وتحاول الوصول الى المعلومة المهمة بكل ذكاء ومهنية.

10-التمكن من الحوار: توزيع وقت الحوار,معرفة متى يجب أن يقاطع,عدم التحيز لأي طرف من الاطراف, فقد ذكر الاعلامي والمدرب (نحن في الاعلام لانمثل وجهة نظر معينة إنما أنت ناقل لوجهات النظر).

11- لغة الجسد

في اليوم الثاني من الدورة وضح الاعلامي كيفية التعامل مع الاوتوكيو (autocue) وهي عدسة كاميرا المذيع الأساسية التي يكتب عليها الكلام المقروء, واحيانا يضطر المقدم للاستغناء عنها في بعض المناسبات الميدانية وهنا قد يصعب على غير المتمرس تقديم برامج من هذا النوع.

قائلاً أن السماعة أو الإيربيس : هي سماعة صغيرة توضع في اذن المذيع او اذنيه ليتمكن من التواصل مع الكونترول.وأنه يتم التواصل مع الكونترول دائما قبل بدء البرنامج لأخذ إشارة البدء من المخرج واحيانا أثناء التقديم في حال احتاج الامر.

سائلاً من يتحدث مع المذيع وهو على الهواء؟ أجاب على ذلك أنهم شخصين فقط هم المخرج والمنتج أو أحدهما ,المخرج قد يحدثه ليعطي المذيع اشارة البدء والختام وتوزيع نظره اثناء الحديث أمام الكاميرات,المنتج قد يحدثه ليضيف له محور اثناء الحديث او خبر عاجل. بعد ذلك استعرض المدرب الاعلامي بعضا من النماذج السعودية,ريما الشامخ,تركي الدخيل,سليمان العيسى, مرورا بالنماذج الامريكية  كدكتور فيل واوبرا مع عرض العديد من الفديوهات عنهم.

كما تضمنت اخر فقرة من الدورة (ورشة عمل) للمتدربات الحاضرات, حيث تأخذ كل منهم (دور المذيعة) في برنامج مستضيفة ضيوفها وتعمل على تقديم اللقاء الحواري ,وتم تقييم كل مذيعة من قِبل المدرب منصور الامير مع النقد البناء بطرح ايجابيات وسلبيات تقديم (دور المذيعة).

 

مواضيع ذات صلة
الموضوع التالي : مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد
الموضوع السابق : المديرية العامة لخدمات المياه

اكتب تعليق