thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
تكريم منسوبات مكتب تعليم شمال بنات على منجزات عام 1440هـ تكريم وحدة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع في الحفل الختامي المدارس الفائزة في مبادرة الشراكة بين الواقع والمأمول طالبات المرحلة المتوسطة تميّزن في مسابقة Reading Aloud نفذت إدارة الموهوبات ملتقى معلمات فصول الموهوبات الأول بعنوان (إبداع وتميز) ​بحضور أكثر من ” 400 ” طالب وطالبة نيابة عن أمير منطقة المدينة سمو الأمير سعود يرعى ندوة ” الأمن السيبراني “ نفذت فعاليات ملتقى (التقنية الرقمية للتربية الأسرية) في مكتب تعليم غرب المدينة زيارة فريق إدارة تعليم مكة لمنطقة المدينة التعليمية ضمن برنامج الزيارات التبادلية بين إدارات التعليم انطلاق الملتقى الأول لأندية الحي الترفيهية التعليمية بعنوان (ملتقى السعادة) أكملت ” فعالية معرض هيفاء مول ” بهيفاء مول بمدينة جدة يومها الخامس على التوالي بعد أن تم أفتتاحها من قبل اهلى وعائلات جدة والتى تزامنت مع الأجواء الربيعيه بشهر ابريل الحالى المتميزة . برعاية سعادة مساعد الصحة إطلاق حملة (وزنك مثالي) هيئة الاتصالات تصدر مخالفات بقيمة تتجاوز 38 مليون ريال سعودي أمين عام مجلس إمارة منطقة مكة المكرمة يدشن الشعار الجديد لفريق حياتنا رسالة التطوعي بمكة المكرمة بحضور عدد من الشخصيات رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالنخيل يفتتح مقرها الجديد معرض هيفاء مول يقام على مدار شهر شعبان الحالي أهالي منطقة جازان يناشدون الهيئة العامة للطيران بتفعيل رحلات مباشرة لعدد من مناطق المملكة عباءة التخرج لاترضي خريجات طيبة طفل عمره 20 عام 147 ألف عود ثقاب يصنع بها باخرة تيتانيك فريق (صُناع السعادة) يزور دار ناقهي الصحة النفسية .. جمعية طيبة النسائية تُطلق الملتقى العلمي الأول لإستدامة العمل الخيري #أصلهاثابت_40عامامنالعطاء
أخبار طيبة الان..
رئيس “المظالم” لـ”الوطن”: محرم المحامية “خطأ”

 

عبر رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار، عن رفضه القاطع لمنع المحاميات السعوديات من الترافع أمام القضاء، بحجة عدم اصطحابهن لـ”محارمهن”، فيما أكد أنه لا يوجد نظام ما يمنع أياًّ من المدعين تقديم دعوى قضائية ضد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” أمام الديوان.

وفي حديث مطول خص به “الوطن” عقب رعايته للقاء السنوي الثاني لقضاء محاكم الاستئناف الإدارية في الرياض أمس، عقب النصار على منع بعض المحاميات من الترافع، بقوله “لو حدث هذا الأمر، فيعتبر خطأ لا يقاس عليه”، جازما بأنه لا يوجد ما يمنع النساء سواء كن محاميات أو وكيلات شرعيات للمدعى عليهن من حضورهن والترافع داخل الجلسات.

وإثر اللغط الذي شكلته الشكوى التي تقدم بها أحد المواطنين ضد “نزاهة”، أكد الشيخ النصار أنه لا يوجد نص قانوني يمنع تحريك الدعاوى ضد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مشددا على أنها ليست استثناء. وقال “الأصل في المنازعات الإدارية أنه يجوز أن تقام الدعوى القضائية ضد أي طرف بالدولة، مع التنويه بأن بعض الجهات مستثناة وحددها النظام وهي قرارات المجلس الإداري والمجلس الأعلى للقضاء أو ما كان يتعلق بالسيادة”، مستدركاً بالقول “إن السيادة تقبل بها القضايا، وإنما القضاء ينتهي إليه”.

ورأى رئيس ديوان المظالم، أن صدور المراسم الملكية المتعلقة بالأنظمة القضائية أمام ديوان المظالم، أو نظام المرافعات الشرعية أمام وزارة العدل، عبارة عن جهد كبير يسعى لتحقق العدالة الناجزة وطموحات خادم الحرمين الشريفين في هذا الجانب.

وأبان النصار أن صدور الأنظمة لن يغير كثيراً في الأشكال العدلية، مستدركاً بالقول إنها أحدثت نقلة قضائية كبيرة في جانب التقاضي بحيث يحق لقضاة الاستئناف النظر في القضايا بعد تدقيق، مع وجود درجة ثالثة قضائية وهي المحكمة الإدارية العليا لما يصدر عن محاكم الاستئناف وفق ما نص عليه النظام في اختصاصات المحكمة الإدارية العليا. وأضاف “ليس بها تغير كثير من حيث الإجراءات فهي موجودة، إلا أن هناك بعض الجوانب الجديدة التي تخدم التقاضي مما يستدعي أن يقوم الديوان بجهود في هذا الجانب بتعديل هندسة الإجراءات التي سبق أن عملها وفقا للنظام ووضع هندسة إجراءات جديدة بما يتعلق بالمحكمة الإدارية العليا”.

وحول ما إذا حدد ديوان المظالم موعداً للانتهاء من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم، قال الشيخ النصار إن مجلس القضاء الإداري سيجتمع الأسبوع المقبل، وسيتخذ القرارات اللازمة حيال تطبيق أنظمة الترافع أمام ديوان المظالم وتطبيقها بالتنسيق مع ما تضمنته آلية النظام، ولا يمكن تحديد موعد زمني لإنهائها، مع حرص “الديوان” على الاستعجال في تطبيق النظام من تاريخ نشره.

وجدد النصار التأكيد على سعي الديوان لتطبيق الترافع الإلكتروني، كاشفاً عن التطبيق العملي في المحكمة الإدارية في الدمام ومحكمة الاستئناف في الدمام، تعقب ذلك مرحلة أخرى في محاكم عرعر وسكاكا، مرجعاً تطبيق الترافع الإلكتروني في هاتين المحافظتين إلى كونهما أقل حجما في القضايا مقارنة بالمحكمة الإدارية في الرياض أو جدة.

وبشأن سلخ المحاكم العمالية أو التجارية وتحويلها إلى القضاء العام والعمل الذي يجري وتأخر هذا الملف، أجاب رئيس ديوان المظالم بأن هذا الإجراء ينظمه المجلس الأعلى للقضاء

الموضوع التالي : «حقوق الإنسان»: التجاوب مع خطوط
الموضوع السابق : طلاب "الإمام" يجادلون العيسى في

اكتب تعليق