thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
تكريم منسوبات مكتب تعليم شمال بنات على منجزات عام 1440هـ تكريم وحدة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع في الحفل الختامي المدارس الفائزة في مبادرة الشراكة بين الواقع والمأمول طالبات المرحلة المتوسطة تميّزن في مسابقة Reading Aloud نفذت إدارة الموهوبات ملتقى معلمات فصول الموهوبات الأول بعنوان (إبداع وتميز) ​بحضور أكثر من ” 400 ” طالب وطالبة نيابة عن أمير منطقة المدينة سمو الأمير سعود يرعى ندوة ” الأمن السيبراني “ نفذت فعاليات ملتقى (التقنية الرقمية للتربية الأسرية) في مكتب تعليم غرب المدينة زيارة فريق إدارة تعليم مكة لمنطقة المدينة التعليمية ضمن برنامج الزيارات التبادلية بين إدارات التعليم انطلاق الملتقى الأول لأندية الحي الترفيهية التعليمية بعنوان (ملتقى السعادة) أكملت ” فعالية معرض هيفاء مول ” بهيفاء مول بمدينة جدة يومها الخامس على التوالي بعد أن تم أفتتاحها من قبل اهلى وعائلات جدة والتى تزامنت مع الأجواء الربيعيه بشهر ابريل الحالى المتميزة . برعاية سعادة مساعد الصحة إطلاق حملة (وزنك مثالي) هيئة الاتصالات تصدر مخالفات بقيمة تتجاوز 38 مليون ريال سعودي أمين عام مجلس إمارة منطقة مكة المكرمة يدشن الشعار الجديد لفريق حياتنا رسالة التطوعي بمكة المكرمة بحضور عدد من الشخصيات رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالنخيل يفتتح مقرها الجديد معرض هيفاء مول يقام على مدار شهر شعبان الحالي أهالي منطقة جازان يناشدون الهيئة العامة للطيران بتفعيل رحلات مباشرة لعدد من مناطق المملكة عباءة التخرج لاترضي خريجات طيبة طفل عمره 20 عام 147 ألف عود ثقاب يصنع بها باخرة تيتانيك فريق (صُناع السعادة) يزور دار ناقهي الصحة النفسية .. جمعية طيبة النسائية تُطلق الملتقى العلمي الأول لإستدامة العمل الخيري #أصلهاثابت_40عامامنالعطاء
أخبار طيبة الان..
«حقوق الإنسان»: التجاوب مع خطوط حماية النساء والأطفال «ضعيف»

 

دعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، إلى طباعة أرقام الخطوط الساخنة المخصصة لحماية النساء والأطفال، على كتب المناهج الدراسية، مقرة بـ «ضعف» التجاوب مع تلك الخطوط. فيما تترقب الجمعية الإعلان عن «اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء»، متوقعة صدورها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مبدية تفاؤلها بالإسهام في «الحد من حالات العنف».

وقال عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المحامي خالد الفاخري، في تصريح إلى «الحياة»: «إن حالات إيذاء الأطفال التي ترصدها الجمعية، يتم التعامل معها وفق آلية معينة. ونحن بدورنا نتطلع بشغف؛ إلى صدور اللائحة التنفيذية لنظام للحماية من الإيذاء، خلال الأسابيع المقبلة، التي تهدف إلى نشر ثقافة الحقوق».

وأكد الفاخري، أن التقرير السنوي الذي تعتزم الجمعية إصداره في غضون شهر، «سيكشف عن حالات الإيذاء والعنف، والشكاوى التي وردت إلى فروع الجمعية في مناطق المملكة. وسيتضمن طبيعة القضايا، والقضايا التي تم التعامل معها، وحالات الإيذاء».

وأقر عضو «جمعية حقوق الإنسان»، بضعف تجاوب المجتمع مع الخطوط الساخنة، المخصصة لحماية المرأة والطفل. وقال: «لم تحظ هذه الخطوط بالتجاوب المأمول، لعدم نشرها بصورة واسعة»، داعياً إلى طباعة تلك الأرقام على «غلاف المناهج الدراسية». وأضاف «نحن الآن بصدد التعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتفعيل الخطوط الساخنة، والتعريف بها في المنشآت التعليمية».

وأقامت «جمعية حقوق الإنسان»، أخيراً، فعاليات بمناسبة «اليوم العالمي للطفل»، مع مطلع العام الهجري الحالي. وذكر الفاخري، أنهم قاموا بتوزيع «آلاف المطبوعات في المدارس، من كتيبين، أحدهما بعنوان «اعرف حقك»، والآخر «العنف ضد الأطفال»، وتم توزيعهما بشكل واسع، لضمان وصولهما إلى الطلاب كافة في أنحاء المملكة»، لافتاً إلى أن «مرشدي المدارس أصبحوا يوثقون حالات العنف التي ترصد في المدارس، من خلال ملاحظة أي عنف، أو علامات نفسية على الطالب أو الطالبة، من أجل ردع المعنفين، والتقليل من حالات العنف».

بدورها، أكدت المرشدة الاجتماعية في مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي في المنطقة الشرقية هدى العفالق، في تصريح إلى «الحياة»، أن «حالات العنف ضد الأطفال، تحتاج إلى مبادرة وإستراتيجية وطنية»، مضيفة أن «بنود نظام الحماية من الإيذاء، تتضمن كيفية الإبلاغ والحماية. والأهم هو العقوبات ضد المعنفين، مثل إصدار نظام قضائي يحوي أحكاماً قضائية، إذا ثبت العنف ضد الشخص المتهم. ولا يجب أن ننتظر حتى يصل الأمر إلى الإيذاء، في أصعب مراحله، مثل القتل، أو التشويه».

وأشارت العفالق، إلى إطلاق جملة برامج وفعاليات، بمناسبة «اليوم العالمي للطفل»، لتوعية الأمهات، بأن العنف قد يصدر منهن أحياناً، وكذلك الأب. بهدف إلغاء مفهوم التعنيف، واتباع أسلوب الحوار، والعقوبة ضمن حدود بعيدة عن الضرب والإيذاء».

من جهته، اقترح المحامي فيصل راشد، في تصريح إلى «الحياة»، فتح ملف النفقات على الأطفال في يومهم العالمي، «لضمان كرامتهم، وعدم تشريدهم وإهانتهم»، موضحاً أن «محكمة في المنطقة الشرقية سجلت العام الماضي، 926 قضية، من أمهات يطالبن بالنفقة لهن ولأطفالهن.

وكانت مكة المكرمة هي الأعلى في قضايا النفقة، إذ سجلت أكثر من ألفي قضية، والرياض 1600 قضية في محكمة واحدة فقط»، معتبراً عدم إصدار الأحكام في قضايا النفقة، «شكلاً من أشكال العنف، فالأم قد تضطر للتنازل عنها، من أجل كسب حضانة أطفالها».

الموضوع التالي : العراق: 26 قتيلاً في موجة تفجيرات
الموضوع السابق : رئيس "المظالم" لـ"الوطن": محرم

اكتب تعليق