thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
​بحضور أكثر من ” 400 ” طالب وطالبة نيابة عن أمير منطقة المدينة سمو الأمير سعود يرعى ندوة ” الأمن السيبراني “ نفذت فعاليات ملتقى (التقنية الرقمية للتربية الأسرية) في مكتب تعليم غرب المدينة زيارة فريق إدارة تعليم مكة لمنطقة المدينة التعليمية ضمن برنامج الزيارات التبادلية بين إدارات التعليم انطلاق الملتقى الأول لأندية الحي الترفيهية التعليمية بعنوان (ملتقى السعادة) أكملت ” فعالية معرض هيفاء مول ” بهيفاء مول بمدينة جدة يومها الخامس على التوالي بعد أن تم أفتتاحها من قبل اهلى وعائلات جدة والتى تزامنت مع الأجواء الربيعيه بشهر ابريل الحالى المتميزة . برعاية سعادة مساعد الصحة إطلاق حملة (وزنك مثالي) هيئة الاتصالات تصدر مخالفات بقيمة تتجاوز 38 مليون ريال سعودي أمين عام مجلس إمارة منطقة مكة المكرمة يدشن الشعار الجديد لفريق حياتنا رسالة التطوعي بمكة المكرمة بحضور عدد من الشخصيات رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالنخيل يفتتح مقرها الجديد معرض هيفاء مول يقام على مدار شهر شعبان الحالي أهالي منطقة جازان يناشدون الهيئة العامة للطيران بتفعيل رحلات مباشرة لعدد من مناطق المملكة عباءة التخرج لاترضي خريجات طيبة طفل عمره 20 عام 147 ألف عود ثقاب يصنع بها باخرة تيتانيك فريق (صُناع السعادة) يزور دار ناقهي الصحة النفسية .. جمعية طيبة النسائية تُطلق الملتقى العلمي الأول لإستدامة العمل الخيري #أصلهاثابت_40عامامنالعطاء (ادارة التعليم بالمدينة)تُفعّل اليوم العالمي للصحة أمير المدينة المنورة يرعى الحفل الختامي لمسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي المعرض الأول المستمر لمدة ٣٦ عام فالمملكة العربية السعودية ممرضة تعترف بجريمة بشعة كانت تقوم بها لمدة 12 عام
أخبار طيبة الان..
الضويحي لـ الوطن: لا مكان للمقاول المقصر

 

بدا وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي حازماً في حديثه مع “الوطن” حول تعامل الوزارة مع المقاولين، خصوصاً المقصرين منهم، إن وجدوا، متعهداً بإجراءات حاسمة حيال أي تقصير من أي مقاول لا يلتزم بشروط ومعايير الوزارة في مشاريعها، إذ توعد بسحب المشروع بعد أول إنذار في حال لم يحسن وضعه.

الضويحي الذي تحدث لـ”الصحيفة” على هامش ملتقى الإنشاءات والمشاريع الثاني في الرياض أمس، دعا إلى إيضاح الصورة الكاملة عن المقاولين، قائلاً: “المقاولون فيهم من أنجز والتزم بالمواصفات، وهذا يجب أن يشجع وأن تسند المشاريع لمن هم مثله. أما المقاول غير الملتزم ولا يريد أيضاً تحسين وضعه في المشاريع المسندة إليه فيجب أن يطبق عليه النظام، وذلك بالإنذار ثم سحب المشروع وإسناده إلى مقاول آخر”. وأضاف “الوضع الحالي يتبين معه أننا نعيش طفرة في المشاريع وورشة عمل ضخمة تتطلب منا المتابعة الدقيقة وتذليل الصعوبات والمشاكل، لكي نستثمر الجهود الإيجابية المبذولة. وختاماً فإن النظام واضح ويجب تطبيقه على المخالف”.

من جهته، أكد رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض فهد الحمادي أن المقاولين في القطاع الخاص يدركون أهمية بناء علاقات جيدة مع الوزارة بهدف الإسهام معها في تنفيذ الأمر الملكي القاضي ببناء 500 ألف وحدة سكنية في جميع مناطق المملكة، لافتاً إلى أن أهمية قطاع المقاولات تبرز في إسهامه بنسبة تزيد عن 7% من الناتج المحلي الإجمالي، وبتحقيقه معدلات نمو مرتفعة تتعدى 5%، في حين تبلغ أصوله الرأس مالية 150 مليارا ويستوعب ما يزيد عن 40% من العاملين في القطاع الخاص.

وخلال تصريحات صحفية أعقبت افتتاح الملتقى أعلن الضويحي عن إطلاق نظام شبكة إيجار مطلع العام الميلادي المقبل، كاشفا عن أن الوزارة تعد حالياً لطرح 80 موقعاً لتطوير أراضي الإسكان، بمساحة إجمالية تزيد عن 106 ملايين متر مربع بجميع مناطق المملكة. وأشار الضويحي إلى أن المملكة اهتمت بقطاع الإسكان وعملت على دعمه، وتجلى ذلك في الدعم السخي لتوفير منتجات سكنية متنوعة للمواطنين، مبينا أن الخطوات الأولى تمثلت في تنظيم قطاع الإسكان وإعداد الاستراتيجية الوطنية للإسكان التي درست بشكل علمي متعمق كافة التحديات التي تواجه ذلك القطاع، ووضعت برامج شاملة ومتكاملة لمواجهتها، آخذة في الاعتبار جميع التجارب العالمية في هذا المجال، ومحللة لأسباب نجاحها أو فشلها، مع استخلاص الدروس والأفكار التي تتناسب مع واقع المملكة.

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل، أن انعقاد الملتقى في هذا الوقت يكتسب أهمية خاصة ويواكب ورشة العمل الضخمة التي تشهدها المملكة على صعيد مشاريع البنى التحتية والإسكان، سواء كانت حكومية أو قطاعًا خاصًّا أو شركات حكومية عملاقة.

وخلال كلمته في جلسة افتتاح الملتقى أكد وزير الإسكان أن القطاع شهد في الفترة الماضية أحداثاً مهمة تنظم أعماله ومجالاته المختلفة، من بينها صدور أنظمة التمويل والرهن العقاري، وتوقف وزارة الشؤون البلدية عن توزيع المنح البلدية، وتسليم مخططاتها وجميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن إلى وزارة الإسكان لتخطيطها، وتنفيذ البنى التحتية لها وإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضاً للبناء عليها حسب آلية تحديد الاستحقاق والأولوية. وأضاف أن الوزارة بصدد إطلاق آلية الاستحقاق التي سيحدد من خلالها المستحقون للمنتجات السكنية المدعومة، وتحدد أولوياتهم من خلال معايير واضحة وشفافة ومتوازنة تحقق العدالة لجميع الفئات، إلى جانب مشروع شبكة إيجار المزمع إطلاقه مطلع العام الميلادي المقبل، والذي يهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع إيجار المساكن في المملكة بما يضمن حقوق المستأجر والمالك من خلال منصة إلكترونية تشمل مجموعة من الخدمات، كتوثيق العقد والسداد الإلكتروني.

وشدد الضويحي على أن الوزارة لا تألو جهداً في سبيل توفير المنتجات السكنية الملائمة للمواطنين، إذ أنتجت بالفعل وحدات سكنية ضمن 48 مشروعاً تغطي مناطق المملكة، تم الانتهاء من بعضها وجار العمل في البعض الآخر، فيما يبدأ تسليم الوحدات تباعاً بعد إقرار آلية الاستحقاق، مشيراً إلى أن الوزارة تنظر للقطاع الخاص بأنه الشريك الحقيقي والمستدام لضخ الوحدات السكنية في سوق الإسكان وتحقيق الهدف والتوازن لهذا القطاع، لافتا إلى أن “الإسكان” تتولى وضع الأنظمة والأطر المنظمة للقطاع والتدخل عند الضرورة لضبط السوق وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، مؤكدا سعيها إلى تصميم نموذج فعال للشراكة في إطار من الشفافية والمناخ التنافسي، بحيث يشمل إطار التعاقد وتحديد المسؤوليات والخطط التنفيذية.

توصيات الملتقى

أبرز توصيات ملتقى الإنشاءات والمشاريع:
• سرعة تفعيل الترتيبات الخاصة بمعالجة وتأخر وتعثر مشاريع الجهات الحكومية التنموية والخدمية، التي وافق عليها مجلس الوزراء بقرار رقم 260 الصادر بتاريخ 1/8/1434، وإشراك ممثلين عن القطاع بهذه الترتيبات.

•إنشاء مرجعية مستقلة للمقاولين تتولى شؤون قطاع المقاولات والعاملين فيه، وتتمتع بصلاحيات تنفيذية على النحو الذي نلمسه في بلدان متطورة على صعيد الإنشاءات كسنغافورة، وماليزيا، وكندا.

•ضرورة النظر في آليات عمل توطين الوظائف المعمول بها في قطاع الإنشاءات بنظرة استراتيجية تراعي الاحتياجات وطبيعة النشاط، وبما يحقق تكامل الأنظمة الحكومية.

التوجه الكامل والعاجل لتفعيل منهجية إدارة المشاريع في المشاريع الحكومية والاسترشاد بالتجارب الناجحة في بعض الجهات داخل المملكة.

•ضرورة رفع كفاءة القضاء وتأهيل القضاة المختصين بنظر نزاعات المقاولات الإنشائية، وذلك من خلال إيجاد دوائر قضائية متخصصة لهذا النوع من النزاعات، والتركيز على تدريب قضاتها، وتوافر الوسائل المساعدة لهم من مراكز بحوث، والاهتمام بإطلاعهم على المستجدات العالمية في العقود والأعراف والقوانين التي تحكمها.

الموضوع التالي : أطوال العسكريين "3 سم" تثير جدلا
الموضوع السابق : "بيان" يسقط 79 مليونا من كشوفات "صحة

اكتب تعليق