صحيفة طيبة الآن الإلكترونية » الشيخ “الشبيلي” يوضح الفرق بين طلاق المخمور والمجنون
thumb thumb
الاخبار
كشافة عمان تزور المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة لجنة رعاية السجناء بالمدينة المنورة تطلق حملة لشراء أضحية العيد ملكة المعارض سحر هواش تقيم معرضها بالكويت نقابة البلدية لدولة الكويت حملة حافز : تهدف لتكريم العاملين المميزين في العمل رحلت الشيخة فريحة الأحمد الصباح”الأم المثالية” السجائر الالكترونية تغزو الكبار قبل الصغار السعودية البطالة لن تكون عائق امامنا بحلول عام 2022 المؤسسة الاهلية للأدلاء تستقبل وزير الحج والعمرة لتدشين خدمة الكترونية جديدة الكشافة ترشد أكثر من50 ألف حاجا بالمدينة شرطة المدينة تتمكن من القبض على تشكيل عصابي تخصص في الإعتداء على الأموال ،، قهوة وكتاب،، تواصل فعالياتها في سكة الحجاز بأمر الملك.. استضافة 1000 حاج وحاجة من أسر شهداء مصر وزير الحج والعمرة يتفقد أعمال الحج في المدينة المنورة بكامل جاهزيتها .. شرطة المدينة تستعد لخدمة ضيوف الرحمن أوسمة تميز وتكريم لكشافة الفرق الميدانية بالمدينة هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تعزز إجراءات خطة تحويل المراكز إلى بيئة رقمية متخصصة . أدلاء المدينة يحتفون بولادة أصغر حاج يشارك والديه المناسك جدة تشهد ختام دورة منهجية الإعداد الفني في كرة القدم قائد كشفي يشيد بدور الكشاف السعودي مع الحجاج   ثقات المدينة الرياضية شريك معتمد للمنظمة السويدية للتدريب والتطوير الرياضي
أخبار طيبة الان..
الشيخ “الشبيلي” يوضح الفرق بين طلاق المخمور والمجنون

طيبة الأن : 

أوضح أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء الدكتور يوسف الشبيلي، الفرق بين أحكام الشرع في الشخص المجنون والشخص المخمور، وهل يقع الطلاق أو البيع في حالة السكر أم لا؟

وقال الشبيلي في لقاء مع برنامج “يستفتونك” على قناة “الرسالة”، إن المجنون يختلف عن المخمور؛ فالمجنون زال عقله بغير اختياره ومرفوع عنه القلم، بينما المخمور زال عقله باختياره وارتكب معصية وبالتالي فإنه يأثم، وإذا صلى في حالة سكر فصلاته باطلة وعليه أن يعيدها.

وأضاف أن هناك أحكاماً شرعية تتعلق بالعقل وتتطلب كمال الإرادة عند الشخص كالبيع والطلاق، وهذه لا يترتب أثرها في حال السكر، مبيناً أن طلاق السكران لا يقع لأنه يشترط أن يكون الطلاق بإرادة الشخص، والسكران إرادته ناقصة.

الموضوع التالي : مالك المركز التجاري الذي التهمته
الموضوع السابق : "الإنذار المبكر" يصدر تنبيهاً عن

اكتب تعليق