thumb thumb
عاجل
الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض شرطة المدينة المنورة تضبط تشكيل عصابي تورط بسرقة أموال من خمسة عشر جهاز صرف آلي بالمدينة المنورة وجدة وتبوك ، وتقبض على المتورطين في جرائمه. السماح لجميع المعتمرين بزيارة كل مدن المملكة العربية السعودية إعتباراً من اليوم سمو ولي العهد يصل المدينة المنورة قادماً من جدة مستقلاً قطار الحرمين السريع خادم الحرمين الشريفين يزور المسجد النبوي الشريف دوريات الأمن بـ المدينة تقبض على الوافد الذي قام بالتحرش بالبائعات في احد المجمعات التجارية رحلت الشيخة فريحة الأحمد الصباح”الأم المثالية” طيبة الأن .. ترحب بالأقلام الواعدة ..وهي منكم ولكم .. مع تحيات أسرة التحرير
مارس 17th, 2014 15 مساءً
الاخبار
الدكتور الفنان الجاسر : فنون المدينة تحقق نقلة نوعية وفنية وثقافية في برامجها وأنشطتها بمناسبة الذكرى الرابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين محافظ الحناكية يستقبل مدير مكتب التعليم والوفد التعليمي المرافق له ‏مبادرة فريدة من نوعها بالابتدائية 71 بالمدينة في ذكرى البيعة الرابعة وسام التميز والإبداع لنادي التنمية الشبابي بالحناكية د/نبيل الفيلكاوي تشارك الكويت بعرضنا المسرحي في مهرجان قرطاج نادي المدينة المنورة لذوي الاحتياجات يعقد جمعيته العمومية تراحم المدينة تستفبل زوجات وأمهات النزلاء من الأسر المستفيدة تعيين الأستاذ/ أيمن خوش حال مديراً تنفيذياً للجمعية التعاونية متعددة الأغراض لجامعة طيبة مدير جوازات منطقة المدينة المنورة المكلف : من الله سبحانه وتعالى على بلادنا بشرف المكان وبحكومة رشيدة طلاب مدرسة الريان يحتفون بيوم اللغة بأدبي المدينة الدفاع المدني بالمدينة يواصل البحث داخل المستنقعات المائية . الشيخة انتصار الصباح تكرم ذوي الهمم التهامي : أسبوع حافل بفنون المدينة وأنشطتنا وبرامجنا سر تميزنا التهامي : الاحتفاء بذكرى البيعة الرابعة تجديد لمشاعر الوفاء والولاء لخادم الحرمين الشريفين مشاركة سواعد المدينة في مبادرة نقطة استشارة في المدينة المنورة الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد فريق وقف نور القرآن (رسالة) ينظم فعالية اليوم العالمي للتطوع جمعية طيبة للإعاقة الحركية تقيم فعالية المهرجان الوطني الترفيهي لذوي الإعاقة “بالراشد مول”. فريق همم يشارك في اليوم العالمي للتطوع 2018 مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة يرعى احتفال الادارة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة باليوم العالمي للتطوع
أخبار طيبة الان..
البرنامج الوطني لمكافحة السكري بالمدينة ينظم فعالية العائلة وداء السكري في مجمع العالية مول
طيبة الأن : المدينة : فاطمة العمري
تزامناً مع يوم 14 نوفمبر اليوم العالمي للداء السكري نظمت إدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنة المتمثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة داء السكري وبالتعاون مع فريق الإعلام الواعي في المدينة المنورة، يوم أمس الأربعاء ٦/٣/١٤٣٠ هـ
 فعالية للتثقيف بداء السكري تحت شعار “العائلة وداء السكري” حيث تستمر الفعالية لمدة 4 أيام في مجمع العالية مول.
وتهدف الفعالية الى تثقيف الناس عامة وتثقيف مرضى داء السكري وعائلاتهم خاصة عبر سبع ورش وأركان مقسمة ويشرحها لهم متخصصون في المجال الصحي للوقاية من داء السكر.
وفي نفس السياق صرحت صفاء القحطاني نائبة منسق البرنامج الوطني لمكافحة داء السكر بالمدينة المنورة: أنه وبالتزامن مع يوم 14 نوفمبر نحن متواجدين اليوم في العالية مول بهدف التثقيف والتقليل من عدد المصابين بمرض السكري، حيث انه بحلول عام 2030 سيكون المصابين بالمرض عددهم 520 مليون مصاب، ولهذا نهدف الى ان نقلل من هذا العدد ومنع الإصابة بمرض السكري ومن ناحية أخرى عبر تثقيفهم بالنواحي الصحية والرياضية والعلاجية.
يهدف ركن “السكر” بالتعريف بشكل عام بمرض السكري حيث قالت اخصائية التمريض ريم الشمري: ان السكر داء مزمن له ثلاث أنواع مختلفة، فالنوع الأول يشكل 10% ويصاب به الأطفال والنوع الثاني يشكل 90% ويصاب به من هم بالـ 40 سنة وما فوق ويكون سبب هذا النوع نمط الحياة الغير صحية، والنوع الثالث تصاب به النساء في فترة الحمل.
وتحدثت أيضا عن مضاعفات داء السكري وعوامل الخطورة موضحة ان من كان مصاب بالسمنة او لديه تاريخ عائلي في الإصابة بداء السكر والمدخن يكونون مهددين بالإصابة بداء السكري اكثر من غيرهم.
وفي مبادرة مميزة من المنظمين الى الاهتمام بفئة الصم والبكم بإقامة ركن خاص يسمى ” ركن لغة الإشارة ” والمسؤولة عنه نوف المفيز مترجمة لغة الإشارة قالت: أن في هذا الركن يتم الاهتمام بفئة الصم والبكم وترجمة الفعالية وتثقيفهم بداء السكري عبر لغة الإشارة.
وبينت عائشة العرفي فنية التمريض المتمثلة بركن التثقيف الإكلينيكي ان الركن يهدف الى تثقيف المريض اكلينيكياً بناءً على احتياجاته، ويتم تثقيف المريض وتحديد احتياجاته بعد ان يقيس الوزن والعلامات الحيوية ويقيس السكر، والركن أيضا يتضمن التنويه بأهمية التطعيم ضد الأنفلونزا واهميتها بالذات لمريض داء السكري.
وأوضح الطبيب المختص في جراحة القدم السكرية بركن القدم السكري ان الركن يهدف الى التثقيف في ناحيتين, الناحية الأولى : التثقيف عبر تعريفهم بأهمية الاهتمام بقدم مريض السكري, وركز على ان جفاف القدم خطر عليهم فمن المهم ان يتم غسل القدمين يوميا وتجفيفهما وترطيبهم ويتفادى المريض أي ترطيب ما بين الأصابع بل لابد من ان تكون جافة, اما الناحية الأخرى ناحية التثقيف بالمخاطر التي قد تصيب قدم مريض السكري  فأوضح ان أي الم او جرح او ورم او تشقق في الجلد يحصل بشكل مفاجئ من المهم ان يراجع المريض طبيبه الخاص ولا يهمل هذه الأشياء البسيطة لأنه من الممكن ان يتلوث ويتحول التلوث الى تسمم بالدم واخطار هذا الإهمال لا يكون فقط ببتر القدم وانما قد يفقده حياته, حيث انه من المهم ان يفحص المريض قدمه يوميا وان يفحصه الطبيب سنوياً فيرى الطبيب اذ كانت الاعصاب تأثرت بشيء .
وكان هنالك اركان أخرى منها ركن هشاشة العظام المسؤولة عنه رؤى فلاتة نائبة منسقة برنامج مكافحة هشاشة العظام الذي ينبه بأهمية الكشف المبكر لهشاشة العظام وخاصة بالنسبة للنساء لأنهم أكثر عرضة للإصابة به والركن الاخر هو ركن الغذاء المتوازن المسؤولة عنه الممرضة نعيمة الحربي وتتحدث عن حصة مريض السكري بالغذاء حيث انه من المفترض ان يأكل الخضروات بنسبة 30% والحبوب والبروتين بنسبة 25% والفواكه بنسبة 20% وان يقلل من كمية الحليب ويأخذ قليل الدسم.
واخر الأركان والذي يهتم ويحارب مرض السكري قبل الإصابة به وهو ركن الرياضة ووضحت المسؤولة عنه د. نايفة لافي: ان الركن هدفه هو محاربة مرض السكري بالرياضة للناس عامة، لان ممارسة الرياضة تقي من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وعلى المصاب بداء السكري ان يمشي نصف ساعة يوميا وهذا يعني انه عليه بالأسبوع الواحد ان يتمم 150 دقيقة من الرياضة وتكون رياضتهم هرولة سريعة.
وبهذه الأركان السبع انضم الكثيرون من المرضى بداء السكري وعائلتهم واخذو الفائدة من نصائح واستشارات المختصين في أمور المرض، وبهذا ستستمر الفعالية لمدة 4 أيام ليتم تثقيف أكبر شريحة ممكنة من الناس بهذا المرض سواء كانوا مصابين به او غير مصابين.
الموضوع التالي : صحة المدينة المنورة تطلق خدمة
الموضوع السابق : تعليم المدينة يكمل استعداداته

اكتب تعليق