thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
وزراة التعليم تدعو 312 مرشحآ لمطابقة بياناتهم لتعويض من لم يتم قبولهم في المطابقة الرئيسية سفير خادم الحرمين الشريفين يدين الهجوم الإرهابي الذي وقع بمطار أبها أكاديميات التعليم للمواهب الرياضية «التجارة»: غرامة 400 ألف ريال وتصفية النشاط والتشهير لمتسترين في تجارة الأدوات المكتبية «الخطوط السعودية» تعلن تغيير اتجاه رحلاتها إلى مسارات بعيدة عن المجال الجوي الإيراني عضوية اتحاد الإعلام الرياضي للأستاذ محمد العبدالله عضوية اتحاد الإعلام الرياضي للدكتور عبدالعزيز العروي ختام فعاليات معرض الاستهلاكي بهيفاء مول بجدة تكريم منسوبات مكتب تعليم شمال بنات على منجزات عام 1440هـ تكريم وحدة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع في الحفل الختامي المدارس الفائزة في مبادرة الشراكة بين الواقع والمأمول طالبات المرحلة المتوسطة تميّزن في مسابقة Reading Aloud نفذت إدارة الموهوبات ملتقى معلمات فصول الموهوبات الأول بعنوان (إبداع وتميز) ​بحضور أكثر من ” 400 ” طالب وطالبة نيابة عن أمير منطقة المدينة سمو الأمير سعود يرعى ندوة ” الأمن السيبراني “ نفذت فعاليات ملتقى (التقنية الرقمية للتربية الأسرية) في مكتب تعليم غرب المدينة زيارة فريق إدارة تعليم مكة لمنطقة المدينة التعليمية ضمن برنامج الزيارات التبادلية بين إدارات التعليم انطلاق الملتقى الأول لأندية الحي الترفيهية التعليمية بعنوان (ملتقى السعادة) أكملت ” فعالية معرض هيفاء مول ” بهيفاء مول بمدينة جدة يومها الخامس على التوالي بعد أن تم أفتتاحها من قبل اهلى وعائلات جدة والتى تزامنت مع الأجواء الربيعيه بشهر ابريل الحالى المتميزة . برعاية سعادة مساعد الصحة إطلاق حملة (وزنك مثالي) هيئة الاتصالات تصدر مخالفات بقيمة تتجاوز 38 مليون ريال سعودي أمين عام مجلس إمارة منطقة مكة المكرمة يدشن الشعار الجديد لفريق حياتنا رسالة التطوعي بمكة المكرمة
أخبار طيبة الان..
أول مهمة هندية للمريخ تغادر مدار الارض متفوقة على الصين

 

 

غادرت أول مهمة هندية الى المريخ مدار الكرة الارضية في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد لتجتاز عقبة مهمة في رحلتها إلى الكوكب الاحمر وتتخطى جهود المنافسة الاسيوية العملاقة الصين في مجال الفضاء وبتكلفة تعادل نحو عشر تكلفة احدث مهمة امريكية للمريخ.

ومن المقرر ان تدور المركبة الفضائية الهندية حول المريخ بحلول سبتمبر ايلول وسيدخل نجاحها الهند إلى ناد صغير يضم الولايات المتحدة واوروبا وروسيا والتي ارسلت مركبات دارت حول المريخ او نزلت على ارضه.

وتواجه المهمة الهندية مانجاليان وتعني سفينة المريخ مزيدا من العقبات قبل الوصول للكوكب الاحمر إذ أن أقل من نصف الرحلات للكوكب كللت بالنجاح.

وعقب الحدث مباشرة قالت وكالة الفضاء الهندية في تغريدة بموقع تويتر على الانترنت “يحمل مانجاليان 1.2 مليار حلم إلى المريخ نتمنى لكم احلاما سعيدة” في إشارة لمواطني الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وتدرس الصين وهي منافس متحمس في سباق الفضاء امكانية ارسال رجل إلى القمر في وقت ما بعد عام 2020 وتهدف لانزال أول مسبار صيني على القمر يوم الإثنين.

وسيعمل المسبار الصيني على استكشاف سطح القمر في مهمة تختبر ايضا التكنولوجيا الصينية للاتصال في أعماق الفضاء.

وأرسلت الصين مسبارا للمريخ على متن سفينة فضاء روسية فشلت في مغادرة مدار الارض في نوفمبر تشرين الثاني 2011 . وتحطمت المركبة في المجال الجوي وسقط الحطام في المحيط الهادي.

وقال محللون ان المهمة الهندية تستعرض التكنولوجيا الرخيصة في البلاد وتعزز آمال الهند في اقتناص حصة أكبر في سوق الفضاء العالمية وحجمها 304 مليارات دولار وتشمل اطلاق أقمار صناعية لدول اخرى.

وقال راجيسواري بيلاي راجاجوبالان الخبير في أمن الفضاء في مؤسسة اوبزرفر ريسيرش البحثية في نيودلهي “الهند جذابة للعملاء بفضل التقنية الفعالة من حيث التكلفة.”

وبلغت تكلفة الرحلة الهندية للمريخ 4.5 مليار روبية (73 مليون دولار) اي انها تزيد قليلا عن عشرة بالمئة من تكلفة احدث مهمة لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) للمريخ والتي اطلقت في 18 نوفمبر تشرين الثاني.

وأكمل المسبار الهندي ست دورات حول الارض قبل انطلاقته يوم الاحد خارج مدار الكرة الارضية متجها الى المريخ.

وينبغي أن تجري وكالة الفضاء الهندية بعض التصحيحات في منتصف الرحلة لابقاء المسبار في مساره. والتحدي الكبير التالي هو الدخول في مدار حول المريخ العام المقبل وهي خطوة فشل فيها مسبار ياباني عام 2003 بعد تعرضه لاعطال كهربائية لدى اقترابه من الكوكب.

ويعتزم المسبار الهندي دراسة سطح المريخ وتركيبه المعدني بالاضافة الى البحث في الغلاف الجوي عن غاز الميثان الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالحياة على الارض. ولم يعثر المسبار الامريكي كيوريوسيتي على كميات كبيرة من الغاز.

مواضيع ذات صلة
الموضوع التالي : 54 فلبينياً يشهرون إسلامهم في ملتقى
الموضوع السابق : "حديد" تنفِّذ 3 حملات تنظيف لميناء

اكتب تعليق