thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
تكريم منسوبات مكتب تعليم شمال بنات على منجزات عام 1440هـ تكريم وحدة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع في الحفل الختامي المدارس الفائزة في مبادرة الشراكة بين الواقع والمأمول طالبات المرحلة المتوسطة تميّزن في مسابقة Reading Aloud نفذت إدارة الموهوبات ملتقى معلمات فصول الموهوبات الأول بعنوان (إبداع وتميز) ​بحضور أكثر من ” 400 ” طالب وطالبة نيابة عن أمير منطقة المدينة سمو الأمير سعود يرعى ندوة ” الأمن السيبراني “ نفذت فعاليات ملتقى (التقنية الرقمية للتربية الأسرية) في مكتب تعليم غرب المدينة زيارة فريق إدارة تعليم مكة لمنطقة المدينة التعليمية ضمن برنامج الزيارات التبادلية بين إدارات التعليم انطلاق الملتقى الأول لأندية الحي الترفيهية التعليمية بعنوان (ملتقى السعادة) أكملت ” فعالية معرض هيفاء مول ” بهيفاء مول بمدينة جدة يومها الخامس على التوالي بعد أن تم أفتتاحها من قبل اهلى وعائلات جدة والتى تزامنت مع الأجواء الربيعيه بشهر ابريل الحالى المتميزة . برعاية سعادة مساعد الصحة إطلاق حملة (وزنك مثالي) هيئة الاتصالات تصدر مخالفات بقيمة تتجاوز 38 مليون ريال سعودي أمين عام مجلس إمارة منطقة مكة المكرمة يدشن الشعار الجديد لفريق حياتنا رسالة التطوعي بمكة المكرمة بحضور عدد من الشخصيات رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالنخيل يفتتح مقرها الجديد معرض هيفاء مول يقام على مدار شهر شعبان الحالي أهالي منطقة جازان يناشدون الهيئة العامة للطيران بتفعيل رحلات مباشرة لعدد من مناطق المملكة عباءة التخرج لاترضي خريجات طيبة طفل عمره 20 عام 147 ألف عود ثقاب يصنع بها باخرة تيتانيك فريق (صُناع السعادة) يزور دار ناقهي الصحة النفسية .. جمعية طيبة النسائية تُطلق الملتقى العلمي الأول لإستدامة العمل الخيري #أصلهاثابت_40عامامنالعطاء
أخبار طيبة الان..
الأخر القريب .. أولا

حمود أبو طالب-

ربما نكون قد أسرفنا في استخدام مصطلح «الآخر» منذ بدأنا في استخدامه وإشاعته مع نشوء مؤتمرات مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني على وجه الخصوص، والانفتاح الإعلامي المعقول في السنوات الأخيرة، الذي أتاح الحديث عن مواضيع كثيرة كانت في حكم الملفات المدموغة بختم «سري جدا».

أقول إننا أسرفنا في استخدام ذلك المصطلح ولكن دون وعي عميق بدلالاته ومعانيه وإسقاطاته على مجتمعنا. فمنذ بدأنا في ترديده ونحن نعني به الآخر البعيد عنا، المختلف في الدين والثقافة واللغة وأسلوب الحياة والتعايش. تبنت المملكة حوار الثقافات وحوار الحضارات والأديان وكلها بشكل أو بآخر تعني الحوار مع الآخر، وهذا في حد ذاته انفتاح يحسب للمملكة وخطوة حضارية في طريق الإنسانية والتعايش البشري، خصوصا بعد ما لحق بسمعة المملكة وسمعة الإسلام بصورة أهم، بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وما تبعها من تحولات دراماتيكية أربكت روزنامة التأريخ..

لقد ذهبنا إلى الآخر البعيد قبل أن نبدأ بالآخر القريب وكأننا قد أصبحنا مجتمعا متجانسا، أو على الأقل أكثر تقاربا وأقل تنافرا من الماضي، بينما المؤشرات تكاد تؤكد لنا أن الحاجة ماسة للم شمل الآخرين بيننا والحوار معهم قبل الآخرين البعيدين.. إن المتأمل للمشهد الداخلي لا تخطئه كثير من المفارقات التي زادت حدتها، والخلافات الفكرية التي اتسعت رقعتها، ولغة التشاحن والصدام التي ارتفعت نبرتها. كثيرون ممن ادعوا ذات فترة أنهم سيقودون منهج الوسطية والتقارب أصبحوا الأكثر تأجيجا لحساسية المشهد المحلي، والأكثر إزعاجا أن لغة التطرف والتشدد المغلفة بدعوات كالجهاد ونصرة المسلمين عادت للظهور بشكل علني، دون حساب للماضي القريب الذي اكتوينا بناره. أحداث ومشاهد كثيرة تؤكد لنا أننا بحاجة ماسة إلى إعادة فحص واقعنا وصياغة مرحلة يسودها خطاب قادر على تقارب الآخر والآخر المحلي، قبل الخارجي أو البعيد.

الموضوع التالي : المطبلون هزموا الأهلي..!!
الموضوع السابق : ضمائر تشيع الوزير!

اكتب تعليق