thumb thumb
عاجل
وزارة الخدمة المدينة تٌطلق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لخدمة المدنية : إلغاء بوابة التوظيف جدارة أمير مكة يوجه بالقبض على المعتدي على إمرأة في مكة الأهلي يعلن عودة حسين عبد الغني مشابكه تنتهى بمقتل مواطن في العقد الرابع من عمره في منطقة جدة صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة تركي آل الشيخ يشكر القيادة بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الدفاع المدني بالمدينه يباشر حادثة سقوط في وادي المخاضة بمحافظة المهد الصحة‬⁩ : الخطاب المتداول عن قرار بدل الاشراف وبدل التميز .. مزوّر. وزراة الصحة : دواء vitrakvi لا يعالج مرض السرطان كليا وزارة العمل : لاصحة لما تم تداوله عن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة وإلغائه عن المرافقين مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة تحبط عملية تهريب مخدرات بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ادارة نادي احد تقيل المدرب فرانسيسكو أرسي مواطن ينقذ محطة وقود من حريق كارثي في محافظة خيبر الصحة: ضبط وافد امتهن العلاج بالطب البديل بدون ترخيص في القصيم أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة النائب العام: خاشقجي توفى وايقاف 18 شخص الصحة تضبط مدعي للطب البديل في جازان ارامكو: لا صحة لما يجري تداوله بشأن زيادة ⁧‫أسعار البنزين‬⁩ ابتداءً من الغد. وزارة الصحة في الرياض تضبط شخص يبيع أدوية تسبب الإجهاض
أكتوبر 8th, 2018 23 مساءً
الاخبار
اسماعيل يزف هارون وهلال الأحمري .. يرزق بمحمد  أفراح فلاتة والهوساوي بزواج عثمان تكريم مستحق للقائد الكشفي عطيان الرحيلي نظير جهوده لخدمة ضيوف الرحمن ابناء الكاتب .. يرفعون التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة المطوف عبدالعزيز سراج .. يكرم وزير الشؤون الدينية الباكستاني كشافة المدينة تشارك في ندوة الحج (خدمات مطورة وجهود مستمرة ) أخضر الشباب يلتقي منتخب طاجكستان وديا بالطائف إهداء درع الكشافة للمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة توطين عدد من إدارات ومهن قيادية وتخصصية في قطاع الإيواء السياحي غداً.. قائد المعسكر الكشفي بالمدينة ضيفا على أثير إذاعة الرياض وزراة التعليم تدعو 312 مرشحآ لمطابقة بياناتهم لتعويض من لم يتم قبولهم في المطابقة الرئيسية سفير خادم الحرمين الشريفين يدين الهجوم الإرهابي الذي وقع بمطار أبها أكاديميات التعليم للمواهب الرياضية «التجارة»: غرامة 400 ألف ريال وتصفية النشاط والتشهير لمتسترين في تجارة الأدوات المكتبية «الخطوط السعودية» تعلن تغيير اتجاه رحلاتها إلى مسارات بعيدة عن المجال الجوي الإيراني عضوية اتحاد الإعلام الرياضي للأستاذ محمد العبدالله عضوية اتحاد الإعلام الرياضي للدكتور عبدالعزيز العروي ختام فعاليات معرض الاستهلاكي بهيفاء مول بجدة تكريم منسوبات مكتب تعليم شمال بنات على منجزات عام 1440هـ
أخبار طيبة الان..
الأخر القريب .. أولا

حمود أبو طالب-

ربما نكون قد أسرفنا في استخدام مصطلح «الآخر» منذ بدأنا في استخدامه وإشاعته مع نشوء مؤتمرات مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني على وجه الخصوص، والانفتاح الإعلامي المعقول في السنوات الأخيرة، الذي أتاح الحديث عن مواضيع كثيرة كانت في حكم الملفات المدموغة بختم «سري جدا».

أقول إننا أسرفنا في استخدام ذلك المصطلح ولكن دون وعي عميق بدلالاته ومعانيه وإسقاطاته على مجتمعنا. فمنذ بدأنا في ترديده ونحن نعني به الآخر البعيد عنا، المختلف في الدين والثقافة واللغة وأسلوب الحياة والتعايش. تبنت المملكة حوار الثقافات وحوار الحضارات والأديان وكلها بشكل أو بآخر تعني الحوار مع الآخر، وهذا في حد ذاته انفتاح يحسب للمملكة وخطوة حضارية في طريق الإنسانية والتعايش البشري، خصوصا بعد ما لحق بسمعة المملكة وسمعة الإسلام بصورة أهم، بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وما تبعها من تحولات دراماتيكية أربكت روزنامة التأريخ..

لقد ذهبنا إلى الآخر البعيد قبل أن نبدأ بالآخر القريب وكأننا قد أصبحنا مجتمعا متجانسا، أو على الأقل أكثر تقاربا وأقل تنافرا من الماضي، بينما المؤشرات تكاد تؤكد لنا أن الحاجة ماسة للم شمل الآخرين بيننا والحوار معهم قبل الآخرين البعيدين.. إن المتأمل للمشهد الداخلي لا تخطئه كثير من المفارقات التي زادت حدتها، والخلافات الفكرية التي اتسعت رقعتها، ولغة التشاحن والصدام التي ارتفعت نبرتها. كثيرون ممن ادعوا ذات فترة أنهم سيقودون منهج الوسطية والتقارب أصبحوا الأكثر تأجيجا لحساسية المشهد المحلي، والأكثر إزعاجا أن لغة التطرف والتشدد المغلفة بدعوات كالجهاد ونصرة المسلمين عادت للظهور بشكل علني، دون حساب للماضي القريب الذي اكتوينا بناره. أحداث ومشاهد كثيرة تؤكد لنا أننا بحاجة ماسة إلى إعادة فحص واقعنا وصياغة مرحلة يسودها خطاب قادر على تقارب الآخر والآخر المحلي، قبل الخارجي أو البعيد.

الموضوع التالي : المطبلون هزموا الأهلي..!!
الموضوع السابق : ضمائر تشيع الوزير!

اكتب تعليق