الطاقة المتجددة.. مازلنا ننتظر | صحيفة طيبة الآن الإلكترونية
thumb thumb
الاخبار
عبر نظام جدارة الإلكتروني.. فتح باب التقديم على 4882 وظيفة تعليمية للرجال متحدث “الأرصاد”: درجات الحرارة قد تتجاوز الـ 50 درجة في الظل ببعض المناطق “الشورى” منتقداً “هدف”: الوظائف الإدارية لديكم زائدة عن الحاجة “متحدث العمل”: مهنة الميكانيكا محظور على المرأة العمل فيها “الإسكان”: ملتزمون بإعلان الدفعة السادسة للمستفيدين رغم تزامنها مع عيد الفطر “هيئة الاتصالات” توجه عدة نصائح للمسافرين خارج المملكة بخصوص خدمة “التجوال” تشكيل عصابي يسرق مجوهرات بمليون ريال من فيلا سيدة أعمال.. وشرطة مكة تطيح بالجناة النيابة العامة: الاعتداء على رجال الأمن أو الإضرار بمركباتهم جريمة كبيرة تستوجب التوقيف حساب المواطن : لا يمكن للزوجة التسجيل إلا في 4 حالات وزير الداخلية يتفقد مركز العمليات الأمنية الموحدة “911″ بمكة المكرمة تعرّف على الخدمات الإلكترونية الجديدة للجوازات التي دشنها وزير الداخلية بمكة ولي العهد يرأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة الملكية لمكة والمشاعر طيران ناس يدشّن رحلاته إلى وجهاته الخمس الجديدة تحرير الحديدة .. أمل الجيش اليمني يقترب لقطع شريان الحوثي الرئيس قياده القوات المشتركة للتحالف ” تحالف دعم الشرعية في اليمن”: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران بإتجاه المملكة وزير الصحة: أنصحكم بعدم شراء الألعاب النارية لأبنائكم لهذا السبب الجهات الحكومية تُسخر كامل طاقاتها لخدمة قاصدي المسجد النبوي ليلة الـ 27 من شهر رمضان المبارك “نشرة الإسكان”: أكثر من 400 ألف وحدة سكنية طرحت في السوق عام 2017 العقيد المالكي : تحالف دعم الشرعية في اليمن يُدين تهديدات مليشيا الحوثي لحياة المدنيين وموظفي الإغاثة الدولية في اليمن بحرفية ودقة.. هلال المدينة يعلن نجاح تغطية المسجد النبوي في ليلة 27 رمضان
أخبار طيبة الان..
الطاقة المتجددة.. مازلنا ننتظر
25

 عيسى الحليان
تحتل الإمارات المركز الثالث بين أكبر منتجي الطاقة الشمسية في العالم وتعد محطة شمس من أضخم المحطات الشمسية المركزة في العالم بطاقة 100 ميجاوات.
وفي المغرب تم التعاقد على إنتاج 42% من طاقة الكهرباء في البلاد عام 2020 عن طريق الطاقة المتجددة وذلك عن طريق القروض الدولية بعد أن تم التعاقد على إقامة 1.7 مليون متر من الألواح الشمسية لإنتاج 20.000 ميجاوات من الكهرباء.
وفي إسرائيل يتم حاليا بناء خامس أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم قادرة على تزويد 40 ألف منزل بالكهرباء كجزء من ثلاث محطات سوف يصل إنتاجها عام 2020 إلى 250 ميجاوات.
منذ نعومة أظفارنا ونحن نسمع عن الطاقة الشمسية، درسنا ذلك في المناهج لكن المسألة لم تكن تتجاوز بضع لوحات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فقط لتكون ضمن برنامج الزوار الأجانب للمدينة.
استبشرنا خيرا عند إقامة مدينة الملك عبدالعزيز للطاقة الذرية والمتجددة قبل أربع سنوات لكن منذ ذلك الوقت لم نسمع سوى بعض التصاريح من وقت لآخر رغم أن المدينة أخذت وقتها للإعلان عن استراتيجيتها في هذا المجال الحيوي الذي لا يحتمل التأخير.
نجتر كلامنا صباح مساء عن الاستنزاف في الوقود الأحفوري الذي تعتمد عليه محطات الكهرباء والتحلية وبثمن بخس لكن ليس ثمة بدائل حقيقية في المستقبل القريب.
المدينة لديها ميزانية سنوية تفوق 500 مليون ورغم ذلك لا نعرف شيئا عن برامجها ودراساتها التي بقيت حبيسة بين الشركات الاستشارية وأعمال اللجان ودهاليز البيوقراطية.
لدينا أكبر مساحة للطاقة الشمسية في العالم ولدينا أكبر استهلاك فردي للوقود ولدينا الأموال، ألا تكفي هذه الأسباب مجتمعة لتجعل من المملكة أكبر موئل للطاقة الشمسية والمتجددة في العالم؟.

الموضوع التالي : منبوذون
الموضوع السابق : الأسماء المستعارة.. وبداياتهم مع

اكتب تعليق